Home

أن السؤال الفلسفي هو تساؤل وليس مجرد سؤال

إن السؤال الفلسفي هو تساؤل و ليس مجرد سؤال. إن السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤالا فلسفيا، إذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال... بل بمعنى تكرار سؤال آخر ينتمي إلي نفس التساؤل الفلسفي يتميز السؤال الفلسفي بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد.بمعنى أن السؤال الفلسفي يولد آخر ينتمي إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى المعرفة المطلوبة. وتميز السؤال الفلسفي بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد،بمعنى أن السؤال الفلسفي يولد أخر ينتمي إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى المعرفة المطلوبة،وهذه الخاصية جعلت الفلسفة مرتبطة بالحكمة الفرق بين السؤال الفلسفي و السؤال العادي. يطرح السؤال العادي بهدف تحصيل معرفة مجهولة اما السؤال الفلسفي فيتميز بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد.بمعنى أن السؤال الفلسفي يولد آخر ينتمي إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى المعرفة المطلوبة. وهذه الخاصية جعلت الفلسفة.

ان نمط التساؤل الفلسفي يشكل خاصية أساسية أخرى فهو تساؤل لا مجرد سؤال،ان السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤالا فلسفيا ،اذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال. يطرح السؤال العادي بهدف تحصيلمعرفة مجهولةاما السؤال الفلسفي فيتميز بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد.بمعنى أن السؤالالفلسفي يولد آخر ينتمي إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى المعرفة المطلوبة.

الفلسفة عند ألان جيرانفيل

ولكن السؤال أين مدرستك ليس سؤالا فلسفيا ,فالسؤال الفلسفي يتميز بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد .بمعنى أن السؤال الفلسفي يولد آخر ينتمى إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى المعرفة المطلوبة وهذة الخاصية جعلت الفلسفة مرتبطة بالحكمة السؤال الفلسفي: اشتهرت الفلسفة. - يتميز السؤال الفلسفي بسمة خاصة هو أنه تساؤل و ليس مجرد سؤال مفرد، بمعنى أن السؤال الفلسفي عبارة عن سؤال يؤدي إلى الوصول إلى المعرفة المطلوبة، و هذه الخاصية جعلت الفلسفة مرتبطة بالحكمة

إن السؤال الفلسفي هو تساؤل و ليس مجرد سؤال. إن السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤالا فلسفيا, إذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال.. إذا ما توخينا الدقة فالسؤال الفلسفي ليس مجرد سؤال تقني، بل تساؤل تأملي. بهذا المعنى يكون السؤال «ما التفكير؟» سؤالا مركبا، سؤالا يجعل من التفكير نفسه أفقا للتفكير، ما يعني التفكير في التفكير

السؤال الفلسفي - yoo7

نظرًا لأن هذا هو السؤال الذي لا يعرف أحد إجابته بما في ذلك المعلم، ولكن بما أنه هو السؤال الذي سيحقق معه التساؤل الحواري المتعمق وبصيرة حقيقية فهو سؤال يشجع التفكير المتعمق بشكل فردي وجماعي إن السؤال الفلسفي هو تساؤل وليس مجرد سؤال، إن السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤال فلسفي، إذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال.. ومعنى ذلك أن السؤال المتعلّق بالمحطة هو سؤال غير فلسفي لأنه لا يتضمن القصدية الحاضرة في كل سؤال فلسفي. تتمثّل هذه القصدية في كون أن السؤال الفلسفي يروم وضع موضع شك الجواب من حيث هو معرفة الفرق بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي. البشر فضوليون بطبيعتهم، ونحن نحب أن نطرح أسئلة حول العالم وكيف يعمل. هذا ما دفعنا لاستكشاف العالم والانتشار في كل ركن من أركان كوكبنا، إنها الطريقة التي تعلمنا بها الزراعة.

تشكل الفلسفة بدون شك رغبة في المعرفة وفي الحكمة وحبا لهما ويمكننا أن نقبل الفكرة التي تقول :أن الشخص الذي يطرح سؤالا فلسفيا ما يريد من وراء ذلك التوصل إلى المعرفة إلاّ أن سؤالا مثل أين توجد المحطة ؟لا يبدو إجمالا أنه سؤال فلسفي .لماذا ؟لأن ممارسة الفلسفة تستوجب بالفعل قصدية. هل الإنسان حر أم مقيد؟ لهذا يقول آلان جورانفيل :...إن السؤال يفترض مسبقا شكا في الجواب باعتباره معرفة...إن السؤال الفلسفي هو تساؤل وليس مجرد سؤال إن نمط التساؤل الفلسفي يشكل خاصية أساسية أخرى فهو تساؤل لا مجرد سؤال، ان السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤالا فلسفيا، إذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال..

تعريف السؤال الفلسفي - yoo7

-السؤال الفلسفي ليس مجرد سؤال وإنما هو تساؤل فالسؤال المنعزل أو المنفرد لا يكفي أن يكون سؤالا فلسفيا -السؤال الفلسيفي يصعد بالمعرفة إلى أصولها وجدورها الأول -السؤال الفلسفي ليس مجرد سؤال وإنما هو تساؤل فالسؤال المنعزل أو المنفرد لا يكفي أن يكون سؤالا فلسفيا-السؤال الفلسيفي يصعد بالمعرفة إلى أصولها وجدورها الأول وإن ما نريد معالجته في هذه الدراسة، هو أن السؤال عن الفلسفة في الفكر المعاصر، ليس مجرد سؤال بيداغوجي الهدف منه التعريف بالفلسفة وتزويد المتعلم بإشكاليات الفلسفة وقضاياها وتقنيات الكتابة.

إن الإنسان الذي يطرح عليه السؤال الفلسفي هو ذاك الذي يعتقد أنه يمتلك المعرفة والسؤال الفلسفي يحطم هذا الاعتقاد البديهي. إن السؤال الفلسفي هو تساؤل و ليس مجرد سؤال. إن السؤال المنفرد لا يكفي. يُعرف بأنه ليس سؤالًا بحد ذاته وإنما هو تساؤلٌ؛ فالسؤال يتولد عنه سؤالٌ آخر وهكذا. الإجابة على السؤال الفلسفي يحمل في طياته أمورًا أخرى لا يمكن قولها أو إدراكها في لحظتها إذ تفترض الماهية متفرّجا محضا لا وجود له فينا. وعلينا أن نقبل إذن بأنّ سؤال الماهية ليس هو السؤال النهائي في الفلسفة، من أجل أنّ السؤال الفلسفي لا يضعه فينا متفرج محض منهجية تحليل سؤال فلسفي: كما هو معروف فمنهجية تحليل سؤال فلسفي يخصص لها 5 نقط عند التصحيح، إذا أنا كتلميذ أو تلميذة يجب أن أعير الاهتمام لهذه العملية. إذا كيف يجب أن اشتغل على السؤال في.

يطرح السؤال العادي بهدف تحصيلمعرفة مجهولةاما السؤال الفلسفي فيتميز بسمة خاصة هي أنه تساؤل وليس مجرد سؤال مفرد.بمعنى أن السؤالالفلسفي يولد آخر ينتمي إلى نفس التساؤل حتى يتم التوصل إلى. بأن طرح الإشكالية ليس مجرد صيغة تساؤلية، وإنما هو طرح للتساؤلات أما السؤال الضمني الأخير هو سؤال يستهدف الوقوف عند البنية يجب، أبدا، أن ننسى أن هدف المقدمة في الفلسفة، هو أن نحول الموضوع كما هو الحال في مجرد عرض أطروحة فقط ندعى إلى النظر أو ليس لكل سؤال جواب ؟ فكل أطروحة منهما نجدها صحيحة ضمن باعتبار أن السؤال الفلسفي يثير مشكلة وإشكالية ، فإذا كان السؤال. مقالة المقارنة بين السؤال والمشكلة. وجه الاختلاف: للمشكلة والسؤال نقاط للاختلاف تؤكد التمايز الموجود بينهما فنجد مجال كلا منهما مختلفاً ، ذلك أن المشكلة مسألة فلسفية تدرج ضمن مجال معين بحيث يحصر الموضوع ويطرح طرحا. إن السؤال الفلسفي تساؤل، باعتباره سؤالا يتضمن في الواقع سلسلة متدرجة من الأسئلة: فكل سؤال يستدعي سؤالا آخر؛ وكل سؤال هو بداية لتساؤل جديد.إن طبيعة السؤال تتحدد وترتبط بطبيعة الجواب، وتفسر.

الفرق بين السؤال الفلسفي و السؤال العاد

(د) إن السؤال الفلسفي تساؤل، باعتباره سؤالا يتضمن في الواقع سلسلة متدرجة من الأسئلة: فكل سؤال يستدعي سؤالا آخر؛ وكل سؤال هو بداية لتساؤل جديد (كارل ياسبرس)

‫موضوع: اقوال فلسفية حول السؤال - معا من أجل التفلسف

قارن بين السؤال المشكلة. الطريقة : مقارنة ** عندما كانت المعرفة خاصية إنسانية سعى الإنسان منذ القديم إلى محاولة تجاوز مختلف العراقيل ومعرفة مختلف الشروط والأسباب التي تتحكم في حدوث الظواهر التي هو خاضع لها حتى يتمكن من. إجابة سؤال بهذا العمق الفلسفي وبتلك الأهمية هي اجابة معقدة ورغم ذلك بسيطة. طويلة ورغم ذلك قصيرة , ومن الطبيعي أن تكون الإجابات المقدمة من الإخوان الآن تدل على أن السؤال هو سؤال نـخبـوي ذو أبعاد فلسفي سؤال الإنسان في الفلسفة الوجودية فئة إن فهم قيمة السؤال الوجودي حول الوجود نفسه، لا يمكن أن يتم إلا داخل قلقنا المستمر من العدم. وهو كائن حيث إن فيه شيئا ليس هو الأساس فيه؛ حضوره في. هل للفلسفة اهمية تذكر . طرح مشكلة النموذج الاول ان التفكير الانساني يتعدد ويتنوع بتنوع موضوعاته منه الادبي العلمي الديني الفلسفي حيث نجد هذا الاخير يبحث في الوجود والمعرفة والقيم بحثا نقديا والبحث في قيمته ادى الى.

من هو الفيلسوف ؟ وما طبيعة شخصيته ؟ ما هي رهانات الفلسفة ؟ ما هـي الفلسفة ؟ إن الإجابة على السؤال ما هي الفلسفة ؟ ليست إجابة سهلة، لأن طرح السؤال إشعار بالتفلسف ودخول في حبال الفلسفة إن ما يهمنا هنا هو السؤال الفلسفي ما المرض؟ على اعتبار أن ما بيناه سابقا كفيل بإثبات أن سؤال لماذا نمرض هو سؤال العلم، وبخاصة علوم البيولوجيا وعلم النفس والطبين العضوي والنفسي

اختبار الثلاثي الأول في مادة الفلسفة عــالج موضوعا واحدا من الموضوعات التالية: الموضوع الأول: إذا كان بين اعتبار السؤال الفلسفي مشكلة والقول بأن السؤال الفلسفي إشكالية تشابه فيما بينهما. فهل هذا يعني أنهما لايختلفان. » لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟ السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي » عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي » المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية. فلاسفة قالوا عن الفلسفة و المعرفة بوجه عام..... إن الفهم المشترك أو الحس السليم يصر على مقتضيات النفع المباشر الملموس ويكافح المعرفة بماهية الوجود وهي المعرفة الأساسية التي تسمى منذ قديم الزمان باسم الفلسفة .ويعمد.

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه. و كما أن الفلسفة ليست مجرد قرار اعتباطي، ولا مجرد ثرثرة ولا تنظير مجاني، وإنما هو نتاج قلق عميق. كذلك فان السؤال الفلسفي في صميمه ليس إلا إشعارا بحدوث الدهشة لدى المتسائل. وبغض النظر على أن. ليس السؤال إذن هو ماذا نتعلم في الفلسفة؟ أو أية فلسفة نتعلم؟ وإنما السؤال هو ما الممكن تعلمه كفلسفة؟ يقول كانط: إن النقد يلهمنا لأول مرة بالروح الفلسفية الحقيقية (10) فما هي هذه الروح. لا يجب، أبدا، أن ننسى أن هدف المقدمة في الفلسفة، هو أن نحول الموضوع، المطروح علينا، إلى قضية إشكالية. وعليه، لابد أن يتحول السؤال ذاته، إلى إشكالية منهجية الكتابة في مادةالفلسفة إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه. وبما أن الأسئلة تتنوع في السنة النهائية إلى أشكال ثلاثة.

السؤال الفلسفي و مميزاته و الفرق بينه و بين السؤال العاد

اليوم أحببت أن أقوم بتجميع مجموعة من المقالات الفلسفية, وأضعها تحت تصرفكم ليستفيد بها طلاب الباكالوري مفهوم ماهية الإنسان في الفلسفة تأتي من سؤال ما هو؟، يجاب على السؤال بطبيعة الشيء وجوهره، وما يجعله موجودًا ومكوناته المادية. قد يختلف هذا التعريف مع بعض ما قاله الفلاسفة، إذ أننا هنا لسنا بصدد تعريف الماهية وإنما. هو سؤال متضمن في السؤال : لماذا كان ثمة موجود ولم يكن بالأحرى لاشئ؟. وكان يرى أن الفلسفة الغربية منذ أفلاطون بحثت في الموجود لا في وجود الموجود. إن الموت بالنسبة للإنسان ليس مجرد مشكلة. إذن ،ليس في استطاعتنا أن نرجع نشأة الفلسفة إلى جنس بعينه، أو إلى حقبة بعينها، بل لا بد لنا من أن نقرر منذ البداية أنه ليس لتاريخ الفلسفة نقطة إنطلاق معروفة ، لأن التفكير الفلسفي لم يكن في يوم.

اقوال فلسفية حول المشكلة و الاشكالية في اعتباري أن الهاوي في الفلسفة هو الذي يقبل حدود المشكل العادي كما ترد عليه...أما التفلسف بحق فيتمثل هاهنا في خلق/طرح المشكل وفي خلق الحل... برجسون. ينبغي بادىء ذي بدء أن نحسن طرح. مقالات فلسفية ثالثة ثانوي لغات اجنبية. الجمعة 15 مارس 2013, 9:08 pm. مقالة فلسفية: يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف ـ ناقش. طرح المشكلة : لم يكن الخلاف الفلاسفة قائما حول ضرورة. إن الديموقراطية التي تخسر الفلسفة هي ديموقراطيةفي خطر جاك دريدا ماأحوجنااليوم إلى التربية على اليقظة الفكرية في عالم يغلي ويمور بصراعات كثيرة حقيقية وجوهرية أحيانا ومفتعلة ومغرضة في كثير من الأحيان . فتعلم وتعليم. المشكل الفلسفي : المشكل هو سؤال السؤال ، إذ ليس هو بمعزل عن عملية الأشكلة ، بل هو مرحلة من مراحل عملية تفكير . فالمعروف أن المشاكل الفلسفية الكبرى مثل : مشكلة المعرفة - الحرية - العدل

ان نمط التساؤل الفلسفي يشكل خاصية أساسية أخرى فهو تساؤل لا مجرد سؤال،ان السؤال المنفرد لا يكفي وحده لكي يشكل سؤالا فلسفيا ،اذ يجب على السؤال الفلسفي أن يكرر لا بمعنى تكرار نفس السؤال نص السؤال : هل لكل سؤال جواب بالضرورة ؟ يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف . نجد على العكس من ذلك أن الاستدلال الاستقرائي يستهدف إلى الكشف عما هو جديد ، لأنه ليس مجرد. سؤال المنهجية في درس الفلسفة عبد المجيد الانتصار تعتبر مسألة منهجية التدريس الفلسفي إحدى القضايا المطروحة في حقل تعليمنا الثانوي للفلسفة؛ فقد عرف هذا التعليم تحولات متعددة، من حيث الممارسين والمشرفين عليه، ومن حيث. من المتفق عليه أن التفكير الفلسفي هو تفكير حجاجي بامتياز. ما حفظه من دروس، وليس مجرد تمرين مدرسي لاختبار تملكه لمهارات معينة، بل والنقد والحجاج إن الفلسفة وهي تساؤل مستمر وسيرورة حوار. (١) إن الحقبة التي قُدِّرَ لنا أن نعيش فيها، لَتَعُجُّ بالأحداث المذهلة في شتى مجالات الحياة الروحية للجنس البشري، فما من شيء أنشأته جهود الأجيال السابقة في كل حقل من حقول الثقافة، وتعهدته إلى أن صار نسقًا كليًّا.

- السؤال الفلسفي هنا بسيط ، كيف نفسر للزوج ان صديقه من بين كل الناس هو في حالة وجودية معينة داخل خزانة ملابسه .اما الصديق فله تساؤل وجودي آخر: لماذا شخص ما (أي الزوج) يوجد في مكان ما بدل ان. إلى أن تصل مرحلة ترفضه فيها، لأنّها لا تزال تعرف في قرارة نفسها أنّه ليس هو (ليس حقيقيًا) إنّه هو وليس هو وهذا ما يطرح السؤال الفلسفيّ عن ماهية الإنسان ! ما الذي يجعل منّي أنا أنا

‫Philolife18 - السؤال الفلسفي --------------------- تقديم

  1. يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف هو الموقف الذي يقول أنه ليس لكل سؤال جواب بالضرورة لكن هذا لا يعني أن السؤال يخلوا من جواب فلقد استطاع الإنسان أن يجيب على العديد من.
  2. في الأسبوع الماضي كتبت مقالاً بعنوان توقف عن طرح الأسئلة وابدأ بطرح التساؤلات.. فرقت فيه بين السؤال والتساؤل.. شرحت فيه الفرق بين طرح سؤال (تأخذ إجابته بسرعة من غيرك) وتساؤل (تطرحه بينك وبين نفسك وتستنتج جوابه بعد طول.
  3. قارن بين السؤال الفلسفي وتجعلها موضع تساؤل , أي أن الفلسفة لا تضيف حقائق جديدة أو لإرادة الله حيث أن الفعل هو فعل الله وليس فعل الإنسان فكل شيء قضاء وقدر فقد اعتمد.
  4. لذلك فهو يهدف أن يرد سؤال الهوية إلى ساحة الفلسفة، يقول: إن قصدنا هو نقد العقل الهووي identitaire وذلك يعني عندنا الانتقال من السجال الانثروبولوجي والثقافي identite الى الاستشكال الفلسفي. ص2
  5. نص السؤال: هل لكل سؤال جواب بالضرورة ؟ يرى باسكال أن كل تهجم على الفلسفة هو في الحقيقة تفلسف . الاستقرائي يستهدف إلى الكشف عما هو جديد ، لأنه ليس مجرد تلخيص للملاحظا
  6. ولكن ألا يتوه بنا السؤال عن الماهية في فراغ التعميم ٣ الذي يكتم على أنفاس الفكر؟ أليس من شأن المجازفة بمثل هذا السؤال أن تبين أن الفلسفة كلها هاوية لا تقوم على أساس؟ ٤ إن من أول واجبات الفكر الذي تمتدُّ جذوره في الواقع.

الفرق بين السؤال الفلسفي والسؤال ا لعاد

منهجية النصّ و الموضوع مـنهجيـة تحليـل الـنصّ الفلسـفي: i. تعريف النصّ الفلسفي: ليس النصّ الفلسفي عبارة عن مجموعة من الجمل المتواجدة جنبا إلى جنب بل هو بنية معنويّة أشبه ما تكون بنسيج من المفاهيم و المعاني التي تشكّل. هذا السؤال ليس مجرد سؤال فلسفي مجرد، بل هو نفس السؤال الذي يحاول مهندس الذكاء الإصطناعي أن يجيب عنه عندما يسعى إلى تأمين منتج إلكتروني بحمايته من كل الروبوتات الإلكترونية فيصمم تطبيقا.

الفلسفة - forumarabia

  1. بعد ان خفت ضحك الطلاب قال المحاضر حتى دون أن يبتسم: - السؤال الفلسفي هنا بسيط ، كيف نفسر للزوج ان صديقه من بين كل الناس هو في حالة وجودية معينة داخل خزانة ملابسه .اما الصديق فله تساؤل وجودي.
  2. إن التاريخ بوصفه حدثا مبكرا، ليس مجرد ماض انقضى، بل هو تصيّر ما فتئ يتصيّر. وهذا هو السؤال الثاني الذي سيأخذ نصيبه من الاهتمام أثناء تحديد ماهية التاريخ. ليس بمقدور الفلسفة أن تمارس.
  3. المفهوم الفلسفي: المشكلة هي السؤال الذي بلغ درجة من الصعوبة لا يمكن الوصول فيها إلى حل يقيني إذن فوراء كل مشكلة سؤال .وإن كانت الصعوبات تتعلق بالجزئيات تكون مشكلة علمية أو دينية مثلا. أما إذا.
  4. الملاحظة الأولى: إن الذي يفرّق بين السؤال والمشكل هو طبيعة الإجابة (مضبوطة أو محتملة) وليست صياغة السؤال أو المشكل. فمن حيث الصياغة اللغوية لا فرق بين السؤال والمشكل. فالمشكل هو أوّلا وقبل.
  5. ما يهمّ ليس القراءة في حدّ ذاتها، وإنّما إعادة القراءة. خ. ل. بورخيس سؤال الراهن، أنطولوجيا وجودنا المشترك، أنطولوجيا حاضرنا الراهن: هذا هو السؤال الذي سيتحدد بصدده الاختيار الفلسفي المعاصر، بغض النظر عن سؤال الحقيقة.

«ما التفكير؟»

  1. اختبار الثلاثي الأول في مادة الفلسفة للسنة الثانية ثانوي عــالج موضوعا واحدا من الموضوعات التالية: الموضوع الأول: إذا كان بين اعتبار السؤال الفلسفي مشكلة والق
  2. ما نتوخاه هو أن تقود التجربة نحو ما تمضي إليه، وليس نحو هدف معطى سلفاً، أي أنها لا تقود نحو أي مأوى بل إلى موضع التيه، واللامعنى. ينفلت السؤال الفلسفي إذن من ربقة اليقينية، ليؤسس وجوداً.
  3. 4 - مقالة المقارنة بين الدهشة و الإحراج في السؤال الفلسفي : أ - طرح المشكلة : إذا كان فعل التفلسف لا يستقيم إلا بوجود سؤال يحركه ، وكان السؤال الفلسفي أصناف تارة يطرح مشكلة وتكون الدهشة مصدره ، وتارة أخرى يطرح إشكالية.
  4. مقدمة: إن طبيعة السؤال تتحدد ,وترتبط بطبيعة الجواب ,وتفسر لماذا تتعدد الخطابات الفلسفية.إن السؤال الفلسفي-في العمق- ليس إلا شعاراً بحدوث الدهشة لدى المتسائل وكما قال أرسطو:إن الدهشة هي التي دفعت الناس الى التفلسف.
  5. أفترض أن سؤال الأب هو السؤال المركزي، سواء في علاقة مسعود بأبيه (مسعود كان طفلا مغتصبا هرب به أبوه من البادية إلى المدينة وهرب منه، تركه هناك وتخلّى عنه بوصفه أبا) أو في علاقة الطفل الكبير.

مقالة فلسفية : قارن بين السؤال العلمي و السؤال الفلسفي

والأكثر من هذا، ليس للفلسفة ماهية ثابتة، ولهذا فأن تتفلسف، معناه أن تشك في معنى الفلسفة، وحتى في مشروعية وجودها، ومن هذا المنطلق، فالتساؤل عن دور الفلسفة وأهميتها في الوقت الراهن، هو تساؤل. ويكون أيضًا وأساسًا هو القيِّم على دورة المُلك وسيّد العالم. أما حين يُطرح السؤال من هو الدازاين؟ فإن الإجابة الهايدغرية تتدرَّج على ثلاثة أنحاء: 1ـ الكائن هو أنا في كلّ مرة وليس غيره

ما الفرق بين السؤال الفلسفي والسؤال العادي - إسألن

  1. - السؤال الفلسفي هنا بسيط ، كيف نفسر للزوج ان صديقه من بين كل الناس هو في حالة وجودية معينة داخل خزانة ملابسهاما الصديق فله تساؤل وجودي آخر: لماذا شخص ما (أي الزوج) يوجد في مكان ما بدل ان لا.
  2. معضلة المقدمة في الإنشاء الفلسفي على ضوء المذكرة159. إن المقدمة بوصفها إعلانا عن الموضوع، والتمهيد بوصفه مقدمة للمقدمة لهو معضلة حقيقية. وفي كل شيء يتكون ويظهر بعد أن لم يكن، نجد أن الانبثاق هو اللحظةالحرجة
  3. وربما كانت أهم وظيفة للفلسفة هي طرح الأسئلة، والفيلسوف هو ذلك الكائن الذي لا يكف عن إثارة الأسئلة. وليس مهماً في الفلسفة الأجوبة أو الحلول ولكن المهم هو السؤال، خاصة السؤال لماذا
  4. يذهب العديد من النقّاد إلى أن الأدب الوجودي الغربي هو في أصله مذهب فلسفي نشأ وتبلور إثر الحربين العالميتين.. هاتين الحربين افرزتا حالةً من الحُزن والشك في الأخلاق، و وجود الإله، والقيّم الإنسانية، والمثالية